alansari قلم نشيط
عدد المساهمات : 281
| موضوع: هڸ ٿريد آڼ ٿضمڼ اڸچڼـہ فـي رمضآڼ ! الأحد سبتمبر 06, 2009 5:39 am | |
| اڸڛڸآم عڸيڪم ۈرحمـۃ اڸڸـہ ۈبرڪآٿـہ ,* يڛعدڸـي صبآحڪم \ مڛآئڪم بطآعـۃ اڸڸـہ ۈذڪره , . ,
بمداد المحبـۃ وبروح الأخوة في الله أڪتب إليڪم هذه الڪلمات رجاء أن نڪون جميعا إن شاء الله من السعداء .
وعسى أن نجد لذَة الراحـۃ عندما نضع أول قدم في أرض الجنـۃ [] .
ولڪن ڪيف نصل ! وما هو الطريق ؟
إن شهر رمضان جسر ممدود إلى الجنـۃ ، من عرف ڪيف يسير في دربـہ وضع أقدامـہ في الجنـۃ يوم تزّل أقدام وأقدام في النار .
أخي / أختي: إذا أردنا أن نڪون من سعداء رمضان وعتقائـہ من النار فلابد أن نفهم وندرڪ ونعقل عدة أمور .
أولا : [ أنّ الصوم ليس مجرد امتناع عن الأڪل والشرب]فخاب وخسر من ظن أن هذا هو الصيام فحسب، فهل الله تعالى في حاجـۃ إلى تعذيبنا ؟ أم الله تعالى في حاجـۃ إلى أن يجوعنا ويعطشنا ؟ تعالى الله عن ذلڪ علوا كبيرا ، فالله غني عنا، فهو الحي القيوم سبحانـہ ،لا تضره معصيـۃ العاصي ولا تنفعـہ طاعـۃ الطائع . ولڪنّ الصوم تربيـۃ متڪاملـۃ للإنسان ، لهذا فالصيام الحقيقي هو صيام القلب وصيام العقل والفڪر وصيام الجوارح . فليس بصائم من يصوم بفيـہ عن الأڪل والشرب , ولا يصوم بقلبـہ عن أمراض النفوس من حسد وبغض وحقد وشحناء , فعن أبي هريرة رضي الله عنـہ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إياڪم والحسد فإن الحسد يأڪل الحسنات ڪما تأڪل النار الحطب أو قال العشب." وليس بصائم من صام عن الأڪل والشرب ولم يصم بجوارحـہ عن أذيّـۃ الناس بالغيبـۃ والنميمـۃ والإستهزاء والسخريـۃ والوقوع في الأعراض والكذب والغش والخداع والبطش بالمؤمنين بيده ورجلـہ , فعن أبي هريرة رضي الله عنـہ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابـہ ." وليس بصائم من صام بفيـہ عن الأڪل والشرب ولم يصم بعقلـہ عما يغضب الله ، فتجده يُحَكِّمُ عقلـہ على نصوص الوحي الڪريم الشريف ، فما وافق هواه قبلـہ وما خالفـہ رده . وإذا ذُڪرَ بأمر الله وبأمر رسولـہ صلى الله عليـہ وسلم , أعرض وأستڪبر, " {وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْـہ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُـہ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ }البقرة206"
أخي الحبيب / أختي الحبيبـۃ :
الصوم الصحيح الذي يدخل صاحبـہ الجنـۃ هو صوم العقل والقلب والجوارح عن ڪل ما يغضب الله سبحانـہ..
ثانيا : [ أنّ الصوم عبادة وليس عادة ] فالصوم الذي يضمن لصاحبـہ الجنـۃ هو صوم العقلاء , أولوا الألباب : والعاقل هو الذي يعرف ماذا يفعل , ولماذا يفعل . وإنّك ترى ڪثيرا من الصائمين لا أثر للصوم على أخلاقهم وسلوكهم , لأن صومهم ليس صوم عقل مؤمن, بل صوم عادة جامدة ومتابعـۃ للناس ليس أڪثر ، وجدوا الناس يصومون فصاموا , وجدوا أبائهم يصومون فصاموا. لهذا لم يڪن رمضان عنصرا فاعلا حيّا مؤثرا في حياتهم , بل هو شهر ولد ميتا في قلوبهم ونفوسهم , فلم يعرفوا لـہ قيمـۃ , ولم يرفعوا لـہ قدرا . ولا أقصد بالعقلاء هنا أصحاب الشهادات ، بل العقلاء هم الذين يعرفون أنهم بصومهم يسجدون في محراب العبادة بقلوبهم وعقولهم وجوارحهم تعظيما وإجلالا لرب العالمين , واستسلاما لمالڪ الملڪ فيما يأمر وينهي ، بروح مفعمـۃ بالمحبـۃ للمعبود العظيم الواحد الأحد سبحانـہ وتعالى
{ اتمنى من الله }أن يتقبل منا ومنڪم ................صيامنا وقيامنا ......................وسائر اعمالنا .............................في شهرالغفران ...........................................والعتق من النيران . . | |
|
حفيد الصحابه قلم نشيط
عدد المساهمات : 879
| موضوع: رد: هڸ ٿريد آڼ ٿضمڼ اڸچڼـہ فـي رمضآڼ ! الجمعة سبتمبر 11, 2009 6:44 am | |
| | |
|