منتديات اقلام ملونة
النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ 613623[/b]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
[b]او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك
شكرا النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ 829894
[b]ادارة المنتدي النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ 103798[/b
منتديات اقلام ملونة
النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ 613623[/b]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
[b]او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك
شكرا النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ 829894
[b]ادارة المنتدي النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ 103798[/b
منتديات اقلام ملونة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات اقلام ملونة - منتدى اسلامي ثقافي اجتماعي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د-محمد سالم
الوفي
الوفي
د-محمد سالم


عدد المساهمات : 214

النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Empty
مُساهمةموضوع: النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ   النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:25 pm

إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فإنه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئا


عن قيس بن كثير قال : قدم رجل من المدينة على أبي الدرداء وهو بدمشق فقال ما أقدمك يا أخي ؟ فقال : حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah .
قال : أما جئت لحاجة ؟! قال : لا .
قال : أما قدمت لتجارة ؟! قال : لا .
قال : ما جئت إلا في طلب هذا الحديث .
قال : فإني سمعت رسول الله النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah يقول : " من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض ، حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، إن العلماء ورثة الأنبياء ، إنَّ الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ، إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر "[ أخرجه الترمذي (2682)] .
والعلماء هم أمناء الله على خلقه ،‏ وهذا شرف للعلماء عظيم ، ومحل لهم في الدين خطير ؛ لحفظهم الشريعة من تحريف المبطلين ، وتأويل الجاهلين ، والرجوع والتعويل في أمر الدين عليهم ، فقد أوجب الحق سبحانه سؤالهم عند الجهل ، فقال تعالى : ((فاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )) [النحل: 43]
وهم أطباء الناس على الحقيقة ، إذ مرض القلوب أكثر من الأبدان ، فالجهل داء ، والعلم شفاء هذه الأدواء ،

وكما قال رسول الله النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah : ( فإنما شفاء العي السؤال ) [ أخرجه أبو داود (336)] .


أولاً ــ فضل العلم

1 ــ العلم مهذب للنفوس :
سئل سفيان بن عيينة عن فضل العلم فقال : ألم تسمع قوله حين بدأ به " فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك " [ محمد:19 ] فأمر بالعمل بعد العلم .

وقد بوَّب الإمام البخارى بابًا فقال: " باب العلم قبل القول والعمل" ،لقوله تعالى : " فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك " [ محمد:19 ]
فالعلم مقدم على القول والعمل ، فلا عمل دون علم ، وأول ما ينبغي تعلمه " التوحيد " و "علم التربية " أو ما يُسمَّى بعلم " السلوك " فيعرف الله تعالى ويصحح عقيدته ، ويعرف نفسه وكيف يهذبها ويربيها .

2 ــ العلم نور البصيرة :

إنه نور يبصر به المرء حقائق الأمور ، وليس البصر بصر العين ، ولكن بصر القلوب ، قال تعالى : (( فإنَّها لا تعمى الأبصارُ ولكن تعمى القلوب التي في الصُّدور )) [الحج:46] ؛

ولذلك جعل الله الناس على قسمين : إمَّا عالم أو أعمى فقال الله تعالى : (( أ فمن يعلم أنَّما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى )) [ الرعد:19] .

3ــ العلم يورث الخشية من الله تعالى :

قال الله تعالى : " إنَّما يخشى الله من عباده العلماء " [ فاطر : 28]
وقال تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا " [ الإسراء : 107-109 ]

4 ــ طلب الاستزادة من العلم :

وقد أمرنا الله تعالى بالاستزادة من العلم وكفى بها من منقبة عظيمة للعلم ، فقال الله تعالى : " وقل رب زدني علمًا " [ طه: 114] ،
قال القرطبي : فلو كان شيء أشرف من العلم لأمر الله تعالى نبيه النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah أن يسأله المزيد منه كما أمر أن يستزيده من العلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د-محمد سالم
الوفي
الوفي
د-محمد سالم


عدد المساهمات : 214

النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ   النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:25 pm

5 ــ العلم أفضل الجهاد :

إذ من الجهاد ، الجهاد بالحجة والبيان ، وهذا جهاد الأئمة من ورثة الأنبياء ، وهو أعظم منفعة من الجهاد باليد واللسان ، لشدة مؤنته ، وكثرة العدو فيه .


قال تعالى : " ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيرًا فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهادًا كبيرًا " [ الفرقان : 51-52 ]
يقول ابن القيم : " فهذا جهاد لهم بالقرآن ، وهو أكبر الجهادين ، وهو جهاد المنافقين أيضًا ، فإن المنافقين لم يكونوا يقاتلون المسلمين ، بل كانوا معهم في الظاهر ، وربما كانوا يقاتلون عدوهم معهم ، ومع هذا فقد قال تعالى : " يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم " ومعلوم أنَّ جهاد المنافقين بالحجة والقرآن .
والمقصود أنَّ سبيل الله هي الجهاد وطلب العلم ، ودعوة الخلق به إلى الله "[انظر كتاب مفتاح دار السعادة لابن القيم : ج 1 ص 70 ] .
عن أبي هريرة النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Radia قال : قال رسول الله النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah : (( من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو في منزلة المجاهد في سبيل الله ، ومن جاءه لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره )) [أخرجه ابن ماجه (227) بسند صحيح ] .

6 ــ التنافس في بذل العلم :

ولم يجعل الله التحاسد إلا في أمرين : بذل المال ، وبذل العلم ، وهذا لشرف الصنيعين ، وحث النَّاس على التنافس في وجوه الخير .
عن عبد الله بن مسعود قال : قال النبي النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah : (( لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها ))[ متفق عليه].

7ــ العلم و الفقه في الدين أعظم مِنَّة :

ومن رزق فقهًا في الدين فذاك الموفق على الحقيقة ، فالفقه في الدين من أعظم المنن .
عن ابن عباس أنَّ رسول الله النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah قال : (( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين )) [ أخرجه الترمذي (2645) وقال : حسن صحيح ].

8 ــ العلم مقدم على العبادة :


والعلم مقدم على العبادة ، فإنَّ فضلا في علم خير من فضل في عبادة ، ومن سار في درب العلم سهل عليه طريق الجنة .
أخرج البيهقي في سننه عن أمنا عائشة النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Radiaا قالت : قال رسول الله النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah :

(( إنَّ الله أوحى إليَّ : أنه من سلك مسلكا في طلب العلم سهلت له طريق الجنة ومن سلبت كريمتيه أثبته عليهما الجنة و فضل في علم خير من فضل في عبادة و ملاك الدين الورع )) [ أخرجه البيهقي ، بسند صحيح ].

يتبــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د-محمد سالم
الوفي
الوفي
د-محمد سالم


عدد المساهمات : 214

النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ   النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:27 pm

ثانياً ــ فضل العلماء


1 ــ العلماء هم الثقات :
قال الله تعالى : (( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائمًا بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم)) [ آل عمران : 18]
فأهل العلم هم الثقات العدول الذين استشهد الله بهم على أعظم مشهود ، وهو توحيده جل وعلا .

2ــ مديح الله تعالى للعلماء :

وقد مدح الله أهل العلم وأثنى عليهم ، فجعل كتابه آيات بينات في صدورهم ، به تنشرح وتفرح وتسعد .
قال الله تعالى : (( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون))[ العنكبوت:49]

3 ــ العلماء ورثة الأنبياء :

وهم أهل الذكر ، الذين أمر الناس بسؤالهم عن عدم العلم قال الله تعالى : (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) [ النحل:43]

4 ــ رفع درجات أهل العلم والإيمان خاصة :

قال تعالى : (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) [ المجادلة :11 ]

5 ــ لا ينقطع عمل العالم بموته :

بخلاف غيره ممن يعيش ويموت ، وكأنَّه من سقط المتاع ، أمَّا أهل العلم الربانيون الذين ينتفع بعلمهم من بعدهم فهؤلاء يضاعف لهم في الجزاء والأجر شريطة الإخلاص .
عن أبي هريرة أن رسول الله النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah قال : (( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ))[ أخرجه مسلم].

6 ــ رحمة الله تتنزل على العالم والمتعلم :

وكل ما في الدنيا هالك وإلى زوال ، تتنزل عليه اللعنات ، والمرحوم من ذلك صنفان من النَّاس : أهل العلم وطلبته ، والعابدون الذاكرون الله كثيرًا .
عن أبي هريرة أنَّ رسول الله النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah قال : (( ألا إن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالم أو متعلم ))[ أخرجه الترمذي (2322) وقال : حسن غريب ]

7 ــ بالعلم يكثر أجر العامل :

وبالعلم يعظم أجر المؤمن ، ويصحح نيته ، فيحسن عمله ، وإذا كان النَّاس لا يشغفون بالمال عن العلم ، فإنَّ فضل العلم على المال أعظم ، وقد فصل لنا الشرع في هذه القضية ، فقد قسَّم رسول الله النَّاس على أصناف أربعة ، جعل الناجين منهم صنفين ، وهما من تلبث بالعلم .
فعن أبي كبشة الأنماري أنه سمع رسول الله النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah يقول : (( ثلاثة أقسم عليهن ، وأحدثكم حديثا فاحفظوه . قال : ما نقص مال عبد من صدقة ، ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عزا ، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر أو كلمة نحوها . وأحدثكم حديثا فاحفظوه قال : إنما الدنيا لأربعة نفر : عبد رزقه الله مالا وعلما ، فهو يتقي فيه ربه ، ويصل فيه رحمه ، ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل . وعبد رزقه الله علما ، ولم يرزقه مالا ، فهو صادق النية يقول : لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء . وعبد رزقه الله مالا ، ولم يرزقه علما ، فهو يخبط في ماله بغير علم ، لا يتقي فيه ربه ، ولا يصل فيه رحمه ، ولا يعلم لله فيه حقا ، فهذا بأخبث المنازل .وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما ، فهو يقول : لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان ، فهو بنيته فوزرهما سواء .[ أخرجه الترمذي (2325) وقال : حسن صحيح]
والشاهد هنا أنَّ النبي النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah جعل العلم الحقيقي هو العلم الذي يبصر المرء بحقائق الأمور ، فصاحب المال إذا لم يتحلَ بالعلم فإنَّه سيسيء التصرف فيه ، فتجده ينفقه على شهوات نفسه ، ولا يعرف شكر هذه النعمة ، ولذلك استحق أن يكون بأخبث المنازل ، والعياذ بالله .
وجعل العالم يعرف قدر المال الحقيقي ، فيم ينفق ؟ فبعلمه نوى نية صالحة فصار بأعلى المنازل ، وإن لم ينفق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د-محمد سالم
الوفي
الوفي
د-محمد سالم


عدد المساهمات : 214

النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ   النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:27 pm

8 ــ الاستغفار للعالم :

ويكفي صاحب العلم فضلاً أنَّ الله يسخر له كل شيء ليستغفر له ويدعو له ، فعن أنس بن مالك النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Radia أنَّ رسول الله النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah قال : (( صاحب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحوت في البحر ))[ أخرجه أبو يعلى بسند صحيح ].

9 ــ طلبة العلم هم وصية رسول الله النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah :

فعن أبي سعيد الخدري النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Radia قال : قال رسول الله النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah : (( سيأتيكم أقوام يطلبون العلم ، فإذا رأيتموهم فقولوا لهم : مرحبًا بوصية رسول الله وأقنوهم ـ علموهم ـ ))[ أخرجه ابن ماجه (247) بسند حسن ] .

10 ــ إشراقة وجوه العلماء ونضارتها :

وأهل العلم الذين يبلغون الناس شرع الله تعالى هم أنضر الناس وجوهًا ، وأشرفهم مقامًا ، بدعاء رسول الله النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah لهم .
قال النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah : (( نضَّر الله امرأ سمع مقالتي فبلغها ، فرب حامل فقه غير فقيه ، رب حامل فقه إلى ‌من هو أفقه )) [ أخرجه ابن ماجه (230) بسند صحيح ] .

يتبـــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د-محمد سالم
الوفي
الوفي
د-محمد سالم


عدد المساهمات : 214

النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ   النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:28 pm

11 ــ مِنَّة الله على أنبيائه بالعلم:

ومن شرف العلم وفضله أنَّ الله امتن على أنبيائه ورسله بما آتاهم من العلم ، دلالة على عظم المنَّة .

فذكر نعمته على نبينا محمد النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah فقال الله تعالى : (( وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيمًا )) [ النساء:113 ]

وعلى خليله إبراهيم ، قال تعالى : " إنَّ إبراهيم كان أمة قانتًا لله حنيفًا ولم يك من المشركين شاكرًا لأنعمه " [ النحل: 120-121 ] وعلى نبيه يوسف (( ولما بلغ أشده آتيناه حكمًا وعلمًا وكذلك نجزي المحسنين )) [ يوسف : 22 ] وعلى كليمه موسى : (( ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حكمًا وعلمًا وكذلك نجزي المحسنين )) [ القصص:114 ] وعلى المسيح عيسى بن مريم : (( يا عيسى بن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك إذ أيَّدتُك بروح القدس تكلم الناس في المهد وكهلا وإذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل )) [ المائدة : 110 ]

12 ــ شرف الانتساب إليه :

قال علي بن أبي طالب : ومن شرف العلم وفضله أنَّ كل من نسب إليه فرح بذلك ، وإنْ لم يكن من أهله ، وكل من دفع عنه ونسب إلى الجهل عزَّ عليه ونال ذلك من نفسه ، وإنْ كان جاهلاً .

13 ــ العلماء هم أكثر الناس خشية من الله تعالى :

قال الله تعالى : " إنَّما يَخشى اللهَ مِنْ عبادهِ العُلماء " [ فاطر:28]
وقال تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا " [ الإسراء :107-109 ]

14 ــ العلماء من أفضل المجاهدين :

إذ من الجهاد ، الجهاد بالحجة والبيان ، وهذا جهاد الأئمة من ورثة الأنبياء ، وهو أعظم منفعة من الجهاد باليد واللسان ، لشدة مؤنته ، وكثرة العدو فيه .
قال تعالى : " ولو شِئنا لبعثنا في كلِّ قريةٍ نذيرًا فلا تُطِعْ الكافرين وجاهدهم به جهادًا كبيرًا " [ الفرقان : 51-52 ]
يقول ابن القيم : " فهذا جهاد لهم بالقرآن ، وهو أكبر الجهادين ، وهو جهاد المنافقين أيضًا ، فإن المنافقين لم يكونوا يقاتلون المسلمين ، بل كانوا معهم في الظاهر ، وربما كانوا يقاتلون عدوهم معهم ، ومع هذا فقد قال تعالى : " يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم " ومعلوم أنَّ جهاد المنافقين بالحجة والقرآن .
والمقصود أنَّ سبيل الله هي الجهاد وطلب العلم ، ودعوة الخلق به إلى الله "[انظر كتاب مفتاح دار السعادة لابن القيم : ج 1 ص 70 ] .عن أبي هريرة النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Radia قال : قال رسول الله النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah : (( من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو في منزلة المجاهد في سبيل الله ، ومن جاءه لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره )) [أخرجه ابن ماجه (227) بسند صحيح ] .

15 ــ شرف العلماء ببذل علمهم ( التنافس في بذل العلم ) :

ولم يجعل الله التحاسد إلا في أمرين : بذل المال ، وبذل العلم ، وهذا لشرف الصنيعين ، وحث النَّاس على التنافس في وجوه الخير .
عن عبد الله بن مسعود قال : قال النبي النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Sallah : (( لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها ))[ متفق عليه].


أسألُ الله عزَّ وجلّ لنا ولكم، أنْ يعاِّمنا بما ينفعنا... وأنْ ينفعنا بما علَّمنا وأن يجعله حجَّةً لنا ليوم الوقوف بين يديه إنَّ الله سميعُ الدُّعاء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لينة سامي
قلم متألق
قلم متألق
لينة سامي


عدد المساهمات : 1997

النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ   النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 06, 2009 2:15 pm

النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Up2up-5bef92938f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ourislam.montadarabi.com/index.htm
حفيد الصحابه
قلم نشيط
قلم نشيط
حفيد الصحابه


عدد المساهمات : 879

النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ   النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 06, 2009 7:31 pm

النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ 416229
النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ 267544
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arahman.yoo7.com
 
النّاس موتى وأهل العلم أحيـــاءُ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيد النساء حتي وهن موتى
» تدنيس العلم الإماراتي
» أسباب الفتور فاجتنبيها يا طالب العلم
» تصاميم لينة سامى للاشتراك فى المسابقة مع العلم انى مش بعرف اصمم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقلام ملونة  :: القلم الثقافي الاسلامي :: الاسلامي الثقافي العام-
انتقل الى:  

Free counter and web stats

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%82%D9%84%D8%A7%D9%85-%D9%85%D9%84%D9%88%D9%86%D8%A9- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Add to Windows Live Rojo RSS reader iPing-it
Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع