منتديات اقلام ملونة
سفهاء طاش وخالهم بطرس  613623[/b]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
[b]او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك
شكرا سفهاء طاش وخالهم بطرس  829894
[b]ادارة المنتدي سفهاء طاش وخالهم بطرس  103798[/b
منتديات اقلام ملونة
سفهاء طاش وخالهم بطرس  613623[/b]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
[b]او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك
شكرا سفهاء طاش وخالهم بطرس  829894
[b]ادارة المنتدي سفهاء طاش وخالهم بطرس  103798[/b
منتديات اقلام ملونة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات اقلام ملونة - منتدى اسلامي ثقافي اجتماعي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سفهاء طاش وخالهم بطرس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قـــــلـم مـلـــــون
Admin
Admin
قـــــلـم مـلـــــون


عدد المساهمات : 2647

سفهاء طاش وخالهم بطرس  Empty
مُساهمةموضوع: سفهاء طاش وخالهم بطرس    سفهاء طاش وخالهم بطرس  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 02, 2010 5:13 am

سفهاء طاش وخالهم بطرس

بقلم الدكتور/
عبد الوهاب الصالحي


انتقل سفهاء طاش بهذه الحلقة من الشهوات إلى الشبهات ومن تمييع الفروع إلى تمييع الأصول ، وبدؤوا مرحلة جديدة من الهجوم على الثوابت

حيث وظفت الدراما هذه المرة في هدم الأصول العقدية الثابتة عند المسلمين ، ومن ذلك موقف المسلم من النصارى والنصرانية

وقد بثت الحلقة السفيهة أفكاراً كثيرة ، من أخطرها ما يلي


1- أن النصارى مؤمنون وليسوا كفاراً ...





ففي الحلقة يتفاجأ أحد المهرجَين بأن أخواله نصارى ، وأن أحد أخواله "بطرس" راعي الكنيسة وقسيسها


ويقول متعجباً : كيف تزوج أبي منهم وهم كفار ؟!


وبدل أن يقول له زميله "ثقيل الطينة" : إنه يجوز زواج المسلم بالكتابية ،


قال له بكل جهل وتضليل:


لا..لا.. إنهم ليسوا كفاراً إنهم يعرفون الله ويؤمنون به.. والكفار هم الذين ما يعرفون الله





ولا أدري كيف نسوا النصوص الشرعية الدالة على كفر النصارى كقوله تعالى : { لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة }


وقوله : { لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم }


، وقوله : { ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير من ربكم... } ،





وقوله : { لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة }؟





ولو كان كل من يعرف الله مؤمناً لكان كفار قريش أولى لأنهم يعرفون الله ويقرون بوجوده وربوبيته





كما أنه لا يكفي الإقرار بنبوة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ليكون المقر مؤمناً به حتى يتبعه بالدخول في الإسلام والبراءة مما سواه ..


وأما من لم يتبع النبي صلى الله عليه وآله وسلم من اليهود والنصارى بعد بلوغ الرسالة المحمدية له فإنه كافر بالكتاب والسنة


وإجماع أهل العلم سلفاً وخلفاً


لقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : " والذي نفسي بيده لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ثم لا يؤمن بالذي جئت به إلا كان من أصحاب النار "


ولا يمكن لأحد أن يزعم أن من النصارى من قد يؤمن بالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم يبقى معتقداً التثليث أو الصلب


أو أنه يمكنه البقاء على ديانته المنسوخة في أصلها والمحرفة في واقعها ؟





وما قاله الذي مثل دور القسيس في الحلقة الثانية بأن الأديان نزلت متتابعة ليكمل بعضها بعضاً باطل وتضليل ،





والصواب أن الإسلام ناسخ للأديان جميعاً


من قبله كما قال الله جل وعلا : { إن الدين عند الله الإسلام } ،


ولا يقبل الله من الثقلين ديناً سواه كما


قال سبحانه : { ومن يبتغِ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } ،


والموت على دين غير دين الإسلام يعني الموت على الكفر الموجب للخلود في النار ،


كما قال سبحانه


(ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون)





أما حديث الوصية بأهل مصر من الأقباط النصارى الذي أورده راعي الكنيسة في الحلقة الثانية فإن العلماء على خلاف في صحته ، وعلى فرض صحة


بعض رواياته فهو داخل ولا شك في معنى الإحسان والبر الشرعيين المباحين لأهل الكتاب عموماً





2- محبة غير المسلم : ( يصرّح أحد المهرّجيَن في الحلقة بمحبته لخاله النصراني بعد أن أحسن لهما )


والإسلام لا يحرم محبة القريب غير المسلم لسبب


غير ديني كالمحبة الفطرية


كقول الله تبارك وتعالى : { إنك لا تهدي مَن أحببت }


أو المحبة السببية المشروعة كما في لوازم بعض الأحكام الثابتة كلازم


المحبة والرحمة في إباحة زواج المسلم بالكتابية ، أو المحبة الأخلاقية فإنها من الفطرة أيضاً ،


والمحبة الممنوعة هي محبة غير المسلم محبة اعتقادية


أي محبته لمعتقده فهذا محرم بنص الكتاب الحكيم حيث


قال الله عز وجل : { لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادّون مَن حادّ الله ورسوله } الآية








3- أن النصارى أصدقاء للمسلمين ...


تُظهر الحلقة النصارى متوددين للمسلمين كما في استقبال الأب بطرس الذي يمثل دور خال السفيهين لهما بمودة


وكما في أمانته بحفظ ذهب الوالدة ، وفي إحسانه على جاره المسلم الضعيف وأولاده حيث


يقول الجار المسلم لبطرس:


طالما أننا عايشين بخيرك فنحن بخير يا أبونا





وأنا لا أنفي أن يكون في النصارى أصدقاء للمسلمين مع أن الآية التي دلت على قرب مودتهم للمسلمين خاصة بالموحدين منهم وليس النصارى المعاصرين لإشراكهم ،





كما لا أنكر أن يكون من النصارى أمناء فالواقع يصدق ذلك ،


لكن الخطأ الكبير في البُعد العقدي الذي قدمته الحلقة لهذه الأفكار عندما طبّقتها على آباء الكنيسة وقسسها بما يؤثر ذلك في وعي الأجيال والناشئة من المسلمين ،





كما أن الخطأ في تعميمه على جميع النصارى ، فكما أن من النصارىأصدقاء للمسلمين ،


فإن منهم أعداء ألداء من القسس قديماً وحديثاً ،


وأما خطأ التعميم فتصدقه عشرات الوقائع





وهنا أذكر بأن الحوار مع النصارى مطلب شرعي ،


والتعامل مع أهل الكتاب بالعدل واجب ،


والتعامل معهم بالإحسان مباح في الأصل وقد يكون واجباً


شرعياً إذا ترتب عليه مصلحة شرعية ،





ولا شك أننا نحب أن يأخذ الآخرون عن ديننا فكرة حسنة ..





لكن يمكن تحقيق ذلك دون المساس بالعقيدة..


وإن أكثر المسلمين تمسكاً بالأصول هو أكثرهم بُعداً عن ظلم غير المسلمين





كما أنه لا جدال في أننا ضد ما يقع فيه الغلاة من أخطاء في الموقف من أهل الكتاب بالاعتقاد الباطل أو بالتعدي ، فهذا وذلك من المحرمات في الشريعة المحمدية ،





لكن لا يجوز أن نصحح خطأ الإفراط بخطأ التفريط ، لأن الغلاة والجفاة وجهان لعملة واحدة..


وهي عملة رديئة لا تحقق مصلحة ولا تدفع مفسدة





وهناك أخطاء عقدية أخرى وقع فيها السفهاء منها سؤال أحد الرجلين لأبيهما : متى تموت ؟


وسخريته بالدعاء.. وغير ذلك


كما أن هناك أخطاء ثقافية في الحلقة


كتقديم الشاب السعودي على أنه ساذج أبله لا يحسن التصرف ولا يستطيع التفاهم مع غيره ويفقد أصول الأدب


وأن ثقافته ضحلة سطحية ..





لكني أترك ذلك لضيق المقام





ومن غريب أمر هؤلاء السفهاء أن هذه الحلقة تأتي في وقت يؤكد فيه خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - في خطابه لسماحة المفتي بأن الشأن الذي يتعلق


"بديننا ، ووطننا ، وأمننا ، وسمعة علمائنا ، ومؤسساتنا الشرعية ، التي هي معقد اعتزازنا واغتباطنا ، لن نتهاون فيه ، أو نتقاعس عنه ،


ديناً ندين الله به ومسؤولية نضطلع بها ـ إن شاء الله ـ على الوجه الذي يرضيه عنا " وأنه "لا أضر على البلاد والعباد من التجرؤ على الكتاب والسنة "


وإني لا أظن بإذن الله أن هذا التوقيت جاء مصادفة ،


بل هو أمارة بإذن الله على خذلانهم وكف شرهم عن المسلمين قريباً ،


وإنا لمنتظرون من حامي حمى الدين خادم


الحرميين الشريفين قرارا يسر النفوس المؤمنة


ويداوي القلوب الجريحة ويكفكف دموع الغيارى


بكف شر هؤلاء عن المسلمين وعن دينهم


وعسى الله أن يجازيه عنا وعن المسلمين خير الجزاء وأوفاه





في الختام








إنني لم أظن - والله - أن يأتي اليوم الذي نتجادل فيه عن هذه المسلمات العقدية ، ونتناقش حولها ، إذ هي أصول راسخة بينة لا يسع المسلم الجهل بها


أو المراجعة فيها ، ولكن إلى الله المشتكى وهو حسبنا وحسبهم ونعم الوكيل ، وما دام أن الأمر قد وصل إلى هذه الدرجة من السخرية بدين الله تعالى


والعبث به ،والتجديف في أصوله وقطعياته، فإني أذكر هؤلاء ومن يمدونهم في الغي بقول الله تعالى:


( واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهو لا يظلمون )





و الله حسبنا ونعم الوكيل



الدكتور/ عبدالوهاب الصالحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mlwn.net
 
سفهاء طاش وخالهم بطرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقلام ملونة  :: القلم الادبي :: مقالات وروايات وقصص معاصرة-
انتقل الى:  

Free counter and web stats

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%82%D9%84%D8%A7%D9%85-%D9%85%D9%84%D9%88%D9%86%D8%A9- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Add to Windows Live Rojo RSS reader iPing-it
Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع